الثلاثاء، 10 فبراير 2009

عشق الستات للاحجار الكريمة

مرسلة بواسطة Amira في 4:58 ص

إذا كنت من عشاق الأحجار الكريمة سواء فى اقتنائها أو لإدخالها فى تصميمات إكسسواراتك أو بمعنى أدق مجوهراتك، فمن الأفضل ألا تعتمدى فقط على الانبهار بالشكل الجميل لتلك الأحجار، عليك أن تفهمى قيمة كل حجر، وكيف تكتشفين إذا كان من النوع الأصلى أم أنه أمريكانى عيرة؟.

الياقوت Ruby 
من الأحجار الكريمة النادرة والباهظة الثمن، حيث يحتل المرتبة الأولى من حيث الأهمية، لونه أحمر ولامع وقاتم، حيث تعريضه للحرارة العالية يخفف من لونه.

الماس Diamonds
يحتل الماس المرتبة الثانية بعد الياقوت من حيث الأهمية، وهو نقى أبيض أو أصفر، ويخضع لدرجات حرارة عالية لكى يصنع.

الزمرد Emerald 
هو نوع من معدن البريل والمكون من سيليكات البريليوم والألومنيوم، يتم العثور عليه فى مناجم بين الصخور الصلدة والرخام بخلاف معظم الأحجار الكريمة، لونه أخضر غامق عميق وشفاف، ويحتل المرتبة الثالثة من حيث الأهمية.

السافير Sapphire
هو نوع من معدن الكوروندوم أزرق اللون، يتكون تحت الأرض بالحــرارة والضغط الشديد، يعرف خطأ باسم الياقوت الأزرق، وأيضـــاً باسم الزفير أو الصفير أو السافاير، يكون بجميع الألوان عدا الأحمر، وأشهره وأقيمه الأزرق العميق الشفاف، ويحتل المرتبة الرابعة من حيث الأهمية.

العقيق Carnelian 
وهو معدن معتم وغير نقى وغيــــر متبلور ولونه أحمر فى العادة، وأحيانـاً يكون باللون الأصفر أو الأخـضر أو الأزرق أو الرمادى،‏ وهو نوع من الكوارتز المعروف باسم اليشب .


العقيق الأحمر
نقل عن أرسطو أن أجود العقيق ما اشتدت حمرته وضعفت صفرته وأجمعت معظم المصادر العربية القديمة على تفضيله على الأنواع الأخرى ودأب الناس حتى يومنا هذا على تعريفه باليمانى، وإن كان منشأه غيرها وتطلق المصادر الحديثة على الأنواع الحمراء والبرتقالية اسم كارنيليان CARNELIAN أما الحمراء الذهبية والحمراء البنية فتدعى سارد SARD، كان بعض العرب يجمعون سائر الدرجات اللونية الأنفة الذكر تحت اسم الينع ويعمدون بهدف التمييز بينها إلى استعارة تشبيه مناسب للون كقولهم هذا رطبى وذلك مصفر أو كبدى أو وردى، ونقل البيرونى عن نصر الجوهرى أنه كان يسمى شديد الحمرة عقيقاً أحمراً وللمشوب بصفرة روميا وما مال منه إلى الذهبية مذهباً وقيل الأخير هو اليمانى، ومن الجدير بالذكر أن الحمرة فى العقيق تعزى الشوائب وأكسيد الحديد.
يوجد أكثر من عشرة أنواع من القيق، مثل المطحلب والأبيض والأصفر والمبرش والمتقزح والأزرق والأخضر والمريش. 

الفيروز Turquoise 
الفيروز معروف منذ القدم، لونه أزرق مخضر أو رمادى مخضر وأحياناً يتحول إلى الأخضر الفاتح، ومن النادر جداً وجوده فى حالة متبلورة، ويتركب من فوسفات الألمنيوم الذى يحتوى على ماء النحاس.

عين الهر Cats Eye
‏يعرف الأوبال الأسود بعين الهـر، حيث يوجد به خط واحد أبيض.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

كلام من القلب Copyright © 2010 Designed by Ipietoon Blogger Template Sponsored by Online Shop Vector by Artshare